مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/02/2022 01:21:00 م

وباء كورونا العالمي مع كل الحقائق والتفاصيل
 وباء كورونا العالمي مع كل الحقائق والتفاصيل 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن  
في ديسمبر من عام ٢٠١٩ ظهر في الصين مجموعة من المرضى الذين ظهرت عليهم أعراض التهاب رئوي حاد،وبعد الفحص والكشف اتضح أن السبب وراء كل هذه الحالات هو فيروس مجهول.

بدأ هذا الفيروس المجهول بالانتشار في كل أجزاء الصين  بشكل تدريجي، إلى أن قامت السلطات الصينية بتحذير العالم أجمع من وجود فيروس جديد يهدد العالم ويتفشى بشكل سريع وخطير، وسيصل إلى كل أجزاء العالم خلال الأيام القادمة. 

وبالفعل خلال أسابيع قليلة ظهرت حالات مصابة بنفس الأعراض في جميع أنحاء العالم، وتم تشخيصهم بالإصابة بنفس الفيروس المجهول. 

بدأ هذا الفيروس بالانتشار بشكل مرعب في مدة زمنية بسيطة، وبدأت أعداد المصابين بالازدياد بشكل خطير يومياََ. 

أقفلت معظم الدول حدودها، ومنعت الدخول لها والخروج منها، وعاش العالم أجمع في حالة من الذعر، إلى أن تم تصنيفه من قبل منظمة الصحة العالمية بأنه وباء شامل. 

ومن هنا بدأت الرحلة.. 

ما هو الفيروس؟ 

لنتخيل الفيروس بشكل تمثيلي بدايةََ، سنجد أن الفيروس عبارة عن قشرة خارجية محيطة بالمادة الوراثية، وتوجد على الغلاف من الخارج بعض البروتينات البارزة بشكل أشواك، وهذا ببساطة هو شكل فيروس كورونا. 

سبب التسمية.. 

تعطي البروتينات الخارجية الموجودة على القشرة للفيروس شكل التاج، ومن هنا جائت تسمية الفيروس بكورونا. 

هل يعد فيروس كورونا كائن حي؟ 

لا يعد فيروس كورونا كائن حي مطلقاََ، بل هو كائن غير حي وغير قادر على القيام بأي أمر طيلة تواجده خارج خلية الجسم. 

أي يجب أن يدخل الفيروس إلى داخل الخلية من أجل أن يتمكن من السيطرة عليها وتسخريها لخدمته. 

ثم سيبدأ بالانقسام والانتشار في جميع أنحاء الجسم، لينتهي بتحويل الجسم إلى مستعمرة مليئة يملايين النسخ منه، وذلك ليتمكن من الانتقال من الجسم إلى جسم شخص آخر. 

تابعونا لمعرفة تفاصيل ومعلومات أكثر عن فيروس كورونا، بالإضافة إلى أهم طرق انتقال المرض بين الأشخاص، مع الكثير من الحقائق والمعلومات. 

وباء كورونا العالمي مع كل الحقائق والتفاصيل
 وباء كورونا العالمي مع كل الحقائق والتفاصيل 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن

سنكمل معكم أصدقائي بأهم المعلومات والتفاصيل عن فيروس كورونا، بالإضافة إلى أهم طرق انتقاله بين الأشخاص، مع شرح مفصل لمراحل حياة الفيروس في جسم المريض. 

كيف يمكن أن ينتقل الفيروس من شخص إلى شخص آخر؟ 

معظم الفيروسات التي تصيب |الجهاز التنفسي| تنتقل عن طريق الرذاذ، أي ينتقل عن طريق عطاس أو سعال شخص مريض بالقرب من شخص سليم، سواءََ كانت المسافة قصيرة أم كبيرة بينهما. 

وبمجرد أن تلمس وجهك سينتقل إليك الفيروس بشكل سريع وفوري، حيث يدخل الفيروس عادةََ إلى |جسم الإنسان| عن طريق الأنف أو العين أو الفم. 

ما الأعراض التي تظهر علي المصاب بفيروس كورونا؟ 

عندما يصاب الإنسان بفيروس كورونا تبدأ أعراض الإعياء في الجهاز التنفسي بالظهور عليه، وأحياناََ تظهر بعض الأعراض البسيطة في الجهز الهضمي. 

ما هي أعراض الجهاز التنفسي التي تظهر على المريض المصاب بفيروس كورونا؟ 

تماثل أعراض |نزلة البرد|، لكن من الممكن أن تكون أشد قليلاََ. أي في أغلب الحالات من الممكن أن لا تظهر جميع الأعراض على المرضى. 

ما هي الرحلة التي يمشي فيها فيروس كورونا منذ دخوله إلى جسم الإنسان؟ 

يفضل فيروس كورونا إصابة |الرئتين|، ونعلم أن الرئتين تكونان مبطنتين بملايين الخلايا، والتي تملأ الأعضاء الداخلية والأنسجة المخاطية والحدود التي يفضل فيروس كورونا الدخول عن طريقها. وذلك لأن الفيروس يفضل الاتجاه نحو المستقبلات الموجودة في هذه الخلايا، من أجل حقن مادته الوراثية فيها. 

وعندها ستدخل فقط المادة الوراثية لداخل الخلية، أما بقية الفيروس فسيبقى خارجاََ، وعندها ستكون مهمة الفيروس قد انتهت. 

والآن سيكون الفيروس قد استعمر الخلية، والخلية ستخضع لكل أوامره . كأن يطلب منها أن تقوم بنسخه إلى عدد لا نهائي من النسخ المطابقة له تماماََ. 

وعندها ستنفذ الخلايا هذه الأوامر دون تردد، وستنشأ عدد لا نهائي من الفيروسات داخل الخلية، إلى أن تصل لحد معين، وعندها سيأمرها الفيروس بالتدمير الذاتي. 

وباء كورونا العالمي مع كل الحقائق والتفاصيل
 وباء كورونا العالمي مع كل الحقائق والتفاصيل 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 
سنكمل معكم أصدقائي بأهم المعلومات والتفاصيل عن فيروس كورونا، بالإضافة إلى تتمة خطوات رحلة الفيروس في جسم الإنسان بكل التفاصيل. 

ما هي تتمة الرحلة التي يمشي فيها فيروس كورونا منذ دخوله إلى جسم الإنسان؟

تنفجر الخلية من أجل أن تستعد الفيروسات لمهاجمة المزيد من الخلايا الموجودة داخل الجسم، وبعد أيام معدودة سيفوق عدد الخلايا المصابة داخل الرئتين الملايين، وعدد الفيروسات الموجودة داخلها سيفوق المليارات. وبالرغم من كل ما حصل، إلا إن الجسم لم يبدي أي أعراض خارجية بعد، سوى |السعال| والعطاس وارتفاع في درجات الحرارة. وسيستمر الشخص بممارسة حياته الطبيعية بشكل روتيني وعادي من دون أي مشاكل. 

لكن وفي هذا الوقت، سيكون الفيروس في فترة تجهيز لبداية الاضطرابات والمشاكل في الجسم، حيث سيفتح الباب من أجل أن يخرج لنا كل ما قام بتخبئته، وسيقوم |الجهاز المناعي| بمحاولات تصدي له، لكن دون جدوى. 

وبالرغم من أن الجهاز المناعي للإنسان هو المتصدي الأول الذي يقوم بالدفاع عن الجسم بشكل دائم ضد أي عدوان خارجي، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يشكل خطر على الإنسان. وستتحول قوة الجهاز المناعي الجبارة من حالة الدفاع إلى حالة الهجوم والاعتداء. 

ومن أجل ذلك تحتاج خلايا الجهاز المناعي دائماََ لتنظيم صارم،وذلك لأنها لا ترى ولا تسمع، حيث يتم التواصل بينها عن طريق بروتينات خاص تسمى " |سايتو كاينس|". 

والآن قد تنبهت خلايا الجسم لوجود الخطر الخارجي، والناتج عن فيروس مستعمر  يقوم بإعداد ملايين النسخ منه. 

وعندها ستقوم خلايا الجهاز المناعي بالانطلاق للرئتين، وفي نفس الوقت سيقوم فيروس كورونا بالقيام بحركة ذكية،وهي استغلال خلايا الجهاز المناعي، وإصابتها وإرباكها. 

سيسبب فيروس كورونا التشتت لخلايا الجهاز المناعي، وعندها ستقوم بالمهاجمة بشكل تلقائي وعنيف

ستؤدي المبالغة الرهيبة بالدفاع إلى إرسال أعداد أكبر من النسخ المهاجمة، وهذا سيتسبب في أضرار بالغة على الجسم. 

وباء كورونا العالمي مع كل الحقائق والتفاصيل
 وباء كورونا العالمي مع كل الحقائق والتفاصيل 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 
سنكمل معكم أصدقائي بأهم المعلومات والتفاصيل عن فيروس كورونا، بالإضافة إلى تتمة خطوات رحلة الفيروس في جسم الإنسان بكل التفاصيل، مع أهم التأثيرات على الرئتين. 

يرسل الجهاز المناعي نوعين من الجنود إثر آليات الدفاع التي تبديها خلاياه، وهي : 

المجموعة الأولى : هي النيوترو فيلسو

هي مجموعة من القناصة المحترفين والبارعين جداََ في قتل خلايا الجسم. 

المجموعة الثانية : هي الكيلار تيسل

وهي مجموعة من الخلايا التي تأمر خلايا الجسم المصابة بالفيروس بالانتحار بشكل منظم،ونظراََ لأن الخلايا تكون مرتبكة بسبب فيروس كورونا، فستأمر الخلايا السليمة بالانتحار أيضاََ. 

ثم سيبدأ وصول أعداد أكبر من الخلايا إلى الرئتين، ستبدأ أنسجة الرئتين بالتلف، وعندها سيصيب خلايا الرئتين ما يسمى بالفايبروسيس والتليف، وهذا التليف سيكون غير قابل للعلاج، وسيتسبب في إعاقة مدى الحياة. 

لكن ومن حسن الحظ، في معظم الحالات سيقوم الجهاز المناعي باستعادة سيطرته، وسيبدأ بفهم الأمور وكذلك سيمنع الخلايا السليمة من تلقي المرض، وسيمنع الفيروس من مهاجمة خلايا جديدة. 

والآن سيقوم الجهاز المناعي بتنظيف ساحة المعركة من الأعداء، ليبدأ الجسم بالتعافي. 

يظهر لدى غالبية المصابين بفيروس كورونا أعراض خفيفة وبسيطة في بداية الإصابة. 

لكن يوجد عدد من المرضى تظهر لديهم أعراض مبالغ فيها، إلى أن تصل إلى حالة حرجة،وهم الأشخاص |كبار السن|، وأصحاب المناعة الضعيفة، والمدخنين، ومرضى الجهاز التنفسي. 

وهذا ما تم التصريح به  في تاريخ ٢٤ مارس من ٢٠٢٠.

يستطيع الجهاز المناعي الذي قام بالمواجهة والعمل لمدة أسبوع في التصدي للفيروس إنتاج الملايين من الأجسام المضادة كسلاح قوي وفعال جداََ، من أجل حماية الجسم من الإصابة بفيروس كورونا. 

لكن التلف الحاصل في الخلايا المبطنة لجدار الرئتين، يؤدي إلى تآكل في جدار الرئتين،وعندها ستصبح الرئتين مكشوفتين وغير مغطاتين بأي غلاف خارجي. 

إقرأ المزيد .........

رهف العلي


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.